لم يزل السلف يختمون القرآن، ويقرؤون دعاء الختمة في صلاة رمضان، ولا نعلم
في هذا نزاعًا بينهم، فالأقرب في مثل هذا، أنه يقرأ لكن لا يطول على
الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة، مثل ما قالت عائشة رضي الله
عنها: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستحب جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك ، فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة، وعدم التطويل على الناس، ويقرأ اللهم اهدنا فيمن هديت
الذي ورد في حديث الحسن في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة،
كما زاد عمر، ولا يتكلف، ولا يطول على الناس، ولا يشق عليهم.
وهكذا في دعاء ختم القرآن، يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة، يبدأ ذلك
بحمد الله والصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام، ويختم فيما يتيسر من
صلاة الليل، أو في الوتر، ولا يطول على الناس تطويلا يضرهم، ويشق عليهم.
وهذا معروف عن السلف، تلقاه الخلف عن السلف، وهكذا كان مشايخنا مع تحريهم
للسنة وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقاه آخرهم عن أولهم ولا يخفى على أئمة
الدعوة، ممن يتحرى السنة ويحرص عليها. فالحاصل أن هذا لا بأس به -إن شاء
الله- ولا حرج فيه، بل هو مستحب لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة
كتاب الله عز وجل، وكان أنس -رضي الله عنه- إذا أكمل القرآن؛ جمع أهله،
ودعا في خارج الصلاة، فهكذا في الصلاة، فالباب واحد؛ لأن الدعاء مشروع في
الصلاة وخارجها، وجنس العمل الدعاء مما يشرع في الصلاة، فليس بمستنكر.
.
ومعلوم أن الدعاء في الصلاة مطلوب عند قراءة آية العذاب، وعند آية الرحمة،
يدعو الإنسان عندهما، كما فعل النبي -عليه الصلاة والسلام- في صلاة الليل.
فهذا، مثل ذلك مشروع بعد ختم القرآن.
وإنما الكلام إذا كان في داخل الصلاة، أما خارج الصلاة، فلا أعلم نزاعًا
في أنه يستحب الدعاء بعد ختم القرآن، لكن في الصلاة هو الذي حصل فيه
الإثارة الآن، وبالبحث فلا أعلم أحدًا أنكر هذا في داخل الصلاة، كما أني
لا أعلم أحدًا أنكره خارج الصلاة، هذا هو الذي يعتمد عليه في أنه أمر
معلوم عند السلف، قد درج عليه أولهم وآخرهم، فمن قال: إنه منكر، فعليه
الدليل، وليس على من فعل ما فعله السلف، وإنما إقامة الدليل على من أنكره،
وقال: إنه منكر، أو إنه بدعة. هذا ما درج عليه سلف الأمة، وساروا عليه،
وتلقاه خلفهم عن سلفهم، وفيهم العلماء والأخيار والمحدثون، وجنس الدعاء في
الصلاة معروف من النبي -عليه الصلاة والسلام- فينبغي أن يكون من جنس ذاك.
.