قوله -تعالى-: ( وَأَنْ لَيْسَ
لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى ) المراد، والله أعلم ؛ أن الإنسان لا يستحق
من سعي غيره شيئًا، كما لا يحصل من وزر غيره شيئًا، وليس المراد أنه لا
يصل إليه سعي غيره؛ لكثرة النصوص الواردة في وصول ثواب سعي الغير إلى غيره
وانتفاعه به إذا قصد به، فمن ذلك: .
1- الدعاء: فإن المدعو له ينتفع بنص القرآن الكريم والسنة وإجماع المسلمين، قال الله -تعالى- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- :
وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
. وقال -تعالى-:
وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي
قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
الذين سبقوهم بالإيمان: هم المهاجرون والأنصار، والذين جاؤوا من بعدهم، هم التابعون، فمن بعدهم إلى يوم الدين.
وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه أغمض أبا سلمة بعد موته، وقـال: اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفـع درجته في المهديين، وأخلفه في عقبه، وأفسح له في قبره، ونور له فيه
.
وكان -صلى الله عليه وسلم- يصلي على أموات المسلمين، ويدعو لهم، ويزور
المقابر، ويدعو لأهلها، واتبعته أمته في ذلك، حتى صار هذا من الأمور
المعلومة بالضرورة من دين الإسلام.
وصح عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قـال: مـا من رجل مـسلم يموت، فـيـقـوم على جنازته أربعون رجلا، لا يشركون بالله شيئًا، إلا شفعهم الله فيه .
.
. وهذا لا يعارض قول النبي -صلى الله عليه وسلم- : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم
؛ لأن المـراد به عمل الإنسان نفسه، لا عمل غيره له، وإنما جعل دعاء الولد
الصالح من عمله؛ لأن الولد من كسبه، حيث إنه هو السبب في إيجاده، فكـأن
دعاؤه لوالده دعاء من الوالد نفسه بخلاف دعاء غير الولد لأخيه، فإنه ليس
من عمله، وإن كان ينتفع به.
فالاستثناء الذي في الحديث من
انقطاع عمل الميت نفسه، لا عمل غيره له؛ ولهذا لم يقل انقطاع العمل له، بل
قال: (انقطع عمله) وبينهما فرق بيِّن.
2- الصدقة عن الميت: ففي صحيح البخاري عن عائشة -رضي الله عنها-
أن رجلا قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: إن أمي افتلتت نفسها (ماتت فجأة)
وأظنها لو تكلمت، تصدقت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: (نعم)
وروى مسلم نحوه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- ، والصدقة عبادة مالية محضة.
3- الصيام عن الميت: ففي الصحيحين عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من مات وعليه صيام، صام عنه وليه
.
(والولي هو الوارث) لقوله -تعالى-:
وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فهو لأولى رجل ذكر
متفق عليه. والصيام عبادة بدنية محضة.
4- الحج عن غيره: ففي الصحيحين من حديث ابن عباس -رضي الله عنه-
أن امرأة من خثعم قالت: يا رسول الله، إن فريضة الله على عباده في الحج
أدركَتْ أبي شيخًا كبيرًا، لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟ قال: (نعم)
. وذلك في حجة الوداع.
وفي صحيح البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما-
أن امرأة من جهينة قالت للنبي -صلى الله عليه وسلم-: إن أمي نذرت أن تحج
حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: نعم، حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت
قاضيته؟ اقضوا الله، فالله أحق بالوفاء
.
فإن قيل: هذا من عمل الولد لوالده، وعمل الولد من عمل الوالد، كما في الحديث السابق: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث
، حيث جعل دعاء الولد لوالده من عمل الوالد، فالجواب من وجهين: .
أحدهما: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعلل جواز حج الولد عن والده،
بكونه ولده، ولا أومأ إلى ذلك، بل في الحديث ما يبطل التعليل به؛ لأن
النبي -صلى الله عليه وسلم- شبهه بقضاء الدين الجائز من الولد وغيره، فجعل
ذلك هو العلة، أعني كونه قضاء شيء واجب عن الميت.
الثاني: أنه
قد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يدل على جواز الحج عن الغير، حتى
من غير الولد، فعن ابن عباس- رضي الله عنهما-
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلا يقول: لبيك عن شبرمة. قال: (من
شبرمة)؟، قال: أخ لي، أو قريب لي. قال: (حججت عن نفسك)؟ قال: لا. قال: (حج
عن نفسك، ثم حج عن شبرمة)
.
قال في البلوغ: رواه أبو داود وابن ماجه وقال في الفروع: إسناده جيد، احتج به أحمد في رواية صالح، لكنه رجح في كلام آخر أنه موقوف . فإن صح المرفوع فذاك، وإلا، فهو قول صحابي لم يظهر له مخالف، فهو حجة ودليل على أن هذا العمل كان من المعلوم جوازه عندهم.
ثم إنه قد ثبت حديث عائشة في الصيام: من مات وعليه صيام صام عنه وليه
. والولي هو الوارث سواء كان ولدًا أم غير ولد، وإذا جاز ذلك في الصيام مع
كونه عبادة محضة، فجوازه بالحج المشوب بالمال أولى وأحرى.
5- الأضحية عن الغير: فقد ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: ضحى النبي -صلى الله عليه وسلم- بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده وكبر، ووضع رجله على صفاحهما
.
ولأحمد من حديث أبي رافع -رضي الله عنه-
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين
أملحين، فيذبح أحدهما ويقول: اللهم هذا عن أمتي جميعا، من شهد لك
بالتوحيد، وشهد لي بالبلاغ، ثم يذبح الآخر ويقول: هذا عن محمد وآل محمد .
.
قال في مجمع الزوائد : وإسناده حسن، وسكت عنه في التلخيص. والأضحية عبادة
بدنية قوامها المال، قد ضحى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أهل بيته وعن
أمته جميعًا، وما من شك في أن ذلك ينفع المضحى عنهم، وينالهم من ثوابه،
ولو لم يكن كذلك لم يكن للتضحية عنهم فائدة.
6- اقتصاص
المظلوم من الظالم بالأخذ من صالح أعماله: ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة
-رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
من كانت عنده مظلمة لأخيه، فليتحلله منها، فإنه ليس ثَمَّ دينار ولا درهم،
من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته، فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه،
فطرحت عليه
.
في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: إن
المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا،
وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته،
وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته، قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم،
فطرحت عليه، ثم طرح في النار
.
فإذا كانت الحسنات قابلة للمقاصة، بأخذ ثوابها من عامل إلى غيره، كان ذلك دليلا على أنها قابلة لنقلها منه إلى غيره بالإهداء.
7- انتفاع آخر بأعمال الغير: كرفع درجات الذرية في الجنة إلى درجات
آبائهم، وزيادة أجر الجماعة بكثرة العدد، وصحة صلاة المنفرد بمصافة غيره
له، والأمن والنصر بوجود أهل الفضل، كما في صحيح مسلم عن أبي بردة عن أبيه
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رفع رأسه إلى السماء -وكان كثيرًا ما يرفع
رأسه إلى السماء - فقال:
النجوم أمنة في السماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة
لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب
أصحابي أتى أمتي ما يوعدون
.
وفيه- أيضًا- عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
يأتي على الناس زمان يبعث منهم البعث فيقولون: انظروا هل تجدون فيكم أحدًا
من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فيقتح لهم به، ثم يبعث البعث الثاني
فيقولون: هل فـيكـم من رأى أصحـاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فيفتح لهم
به، ثم يبعث البعث الثالث، فيقال: انظروا هل ترون فيهم من رأى أصحاب النبي
-صلى الله عليه وسلم - ، ثم يكون البعث الرابع فيقال: انظروا هل ترون فيهم
أحدًا رأى أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فوجد الرجل، فيفتح لهم به
.
فـإذا تبين: أن الرجل ينتـفع بغـيره وبعمل غيره، فـإن من شرط انتفاعـه أن
يكـون من أهله، وهو المسلم، فـأما الكافـر، فلا ينتـفع بما أهدي إليه من
عمل صالح، ولا يجوز أن يهدى إليه، كـما لا يجوز أن يدعى له ويستغفر له،
قـال الله -تعالى-:
مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا
لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ
لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ
.
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن جده العاص بن وائل
السهـمي، أوصى أن يعتق عنه مائة رقبـة، فأعـتق ابنه هشام خمسين رقبة،
وأراد ابنه عمرو بن العاص، أن يعتق عنه الخمسين الباقية، فسأل النبي -صلى
الله عليه وسلم- فقال: إنه لو كـان مسلمًا، فـأعـتقتم أو تصـدقـتم عنه، أو حـجـجـتم بلغه ذلك . وفي رواية: فلو كـان أقـر بالتوحيد، فصمت، وتصدقت عنه نفعه ذلك
رواه أحمد وأبو داود.
فإن قيل: هلا تقتصرون على ما جاءت به السنة من إهداء القرب، وهي: الحج، والصوم، والصدقة، والعتق؟ .
فالجواب: أن ما جاءت به السنة، ليس على سبيل الحصر، وإنما غالبه قضايا
أعيان، سئل عنها النبي -صلى الله عليه وسلم- فأجاب به، وأومأ إلى العموم
بذكر العلة الصادقـة بما سئل عنه وغيره، وهي قـول: أرأيت لو كـان على أمك دين أكنت قاضيته؟
ويدل على العموم أنه قال: من مات وعليه صيام، صام عنه وليه .
ثم لم يمنع الحج، والصدقة، والعتق، فعلم من ذلك أن شأن العبادات واحد، والأمر فيها واسع.
فإن قيل: فهل يجوز إهداء القرب الواجبة؟ .
فـالجـواب: أمـا على القول بأنه لا يصح إهداء القـرب، إلا إذا نواه المهدي
قبل الفعل، بحيث يفعل القربة بنية أنها عن فلان، فإن إهداء القرب
الواجـبة، لا يجوز لتعذر ذلك، إذ من شرط القرب الواجبة أن ينوي بها
الفاعل، أنها عن نفسه قيامًا بما أوجب الله- تعالى- عليه، اللهم إلا أن
تكون من فروض الكفايات، فربما يقال بصحة ذلك حيث ينوي الفاعل القيام بها
عن غيره، لتعلق الطلب بأحدهما لا بعينه .
أمـا على القول بأنه
يصح إهداء القرب بعد الفـعل، ويكون ذلك إهداء لثوابها بحيث يفعل القربة
ويقول: اللهم اجعل ثوابها لفلان، فـإنه لا يصح إهداء ثوابها- أيضـًا- على
الأرجح وذلك لأن إيجـاب الشارع لها إيجابًا عينيًا دليل على شدة احتياج
العبد ثوابها، وضرورته إليه، ومثل هذا لا ينبغي أن يؤثر العبد بثوابه
غيره.
فإن قيل: إذا جاز إهداء القرب إلى الغير، فهل من
المستحسن فعله؟ فـالجواب أن فعله غير مستـحـسن، إلا فـيما وردت به السنة،
كالأضحية والواجبات التي تدخلها النيابة، كـالصوم والحـج، وأما غير ذلك،
فـقـد قـال شيخ الإسلام [ في الفـتـاوى ص 322- 323 ج 24 مجموع ابن قاسم]:
.
(فالأمر الذي كـان معروفًا بين المسلمين في القرون المفضلة،
أنهم كانوا يعبـدون الله بأنواع العبادات المشروع فـرضهـا ونفلها، ويدعون
للمؤمنين والمؤمنات كما أمر الله بذلك، لأحيائهم وأمواتهم).
قـال: (ولـم يكن من عـادة السلف إذا صلوا تطوعـًا، وصـامـوا، وحـجوا أو
قـرؤوا القـرآن الكريم، يهدون ذلك لموتاهم المسلمين، ولا لخصوصهم، بل كان
عادتهم كما تقدم، فلا ينبغي للناس أن يعدلوا عن طريقة السلف، فإنه أفضل
وأكـمل).
وأما ما روي أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي أبوين، وكنت أبرهما في حـياتهما، فـكيف البر بعد موتهما؟ فقال إن من البر أن تصلي لهـما مع صلاتك ، وتصـوم لهـمـا مع صيـامك، وتصـدق لهـمـا مع صدقتك
. فهو حديث مرسل لا يصح.
وقد ذكر الله- تعالى- مكافأة الوالدين بالدعاء، فـقال -تعالى-:
وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا
وعن أبي أسيد -رضي الله عنه-:
أن رجلا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- : هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما
به بعد موتهما؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ
عـهدهمـا من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهـما، وإكـرام صديقهما
. رواه أبو داود وابن ماجه.
ولم يذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- من برهما أن يصلي لهما مع صلاته، ويصوم لهما مع صيامه.
فأما ما يفعله كثير من العامة، اليوم حيث يقرؤون القرآن الكريم في شهر
رمضان أو غيره، ثـم يؤثرون موتاهم به، ويتركـون أنفسهم، فهو لا ينبـغي لما
فيه من الخـروج عن جادة السلف، وحرمان المرء نفسه من ثواب هذه العبادة،
فإن مـهدي العبـادة ليس له من الأجر سـوى ما يحصل من الإحسان إلى الغير.
أما ثواب العبادة الخاص، فـقد أهداه، ومن ثم كان لا ينبغي إهداء القرب
للنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- له ثواب
القربة التي تفعلها الأمة، لأنه الدال عليها والآمـر بها، فله مثل أجر
الفاعل، ولا ينتج عن إهداء القرب إليه، سوى حرمان الفاعل نفسه من ثواب
العبادة.
وبهذا تعرف فـقـه السلف الصـالح من الصـحـابة
والتابعين لهم بإحسان، حيث لم ينقل عن واحد منهم أنه أهدى شيئًا من القرب
إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- مع أنهم أشد الناس حبًا للنبي -صلى الله
عليه وسلم- وأحرص على فـعل الخير، وهم أهدى الناس طريـقًا وأصوبهم عملا،
فلا ينبغي العدول عن طريقتهم فـي هذا وغيره، فلن يصلح آخر هذه الأمة إلا
ما أصلح أولها. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.